تحالف الموحّدة والتجمّع يطلق برنامجه الانتخابي تحت عنوان: "نحو مجتمع آمن وقادر"

من المؤتمر الصحافي

أطلق تحالف الموحّدة والتجمّع برنامجه الانتخابي في مؤتمر صحافي في مدينة الناصرة، اليوم الخميس، تحت عنوان: 'نحو مجتمع آمن وقادر'، تحدّث فيه د. منصور عباس، د. إمطانس شحادة، د. هبة يزبك، مازن غنايم وإيمان ياسين-خطيب، وتولّت إدارته عضو اللجنة المركزية في التجمع الوطني الديمقراطي، دعاء حوش طاطور.

وأكد تحالف الموحدة والتجمع أن برنامجه مبني على برنامج عمل جديد وتفصيلي ومهني ينبع من تشخيص مدروس لواقعنا ومن رؤية واضحة لمستقبلنا، تتطلع لأهداف واقعية قابلة للتنفيذ لتكون ذات أثر ملموس على واقع مجتمعنا وشعبنا ومستقبله.

وأضاف التحالف أنه لا يمكن أن نقبل باستمرار هذا الواقع المؤلم الذي يهدد مكانة الإنسان العربي وانعدام الأمن والأمان في كل مكان، ولا يمكن أن نتقدّم خطوة واحدة إن لم نكن أعزاء كرماء آمنين.

واستهلّ المؤتمر رئيس قائمة التحالف د. منصور عبّاس: 'رأينا في قائمة التحالف ضرورة كبرى لتحديد أولويات جديدة بناءً على ما تتطلبه المرحلة القادمة، ولتوسيع مفهوم الأمن من باب المسؤولية للمطالب المجتمعية لإعادة بناء مقومات الحياة لدى المجتمع الفلسطيني في الداخل. واقعنا الحالي يتطلب الإنتقال من مرحلة فيها نلقي اللوم فقط على السياسات الإسرائيلية- ليس من باب نزع المسؤولية عنها، فهي التي تتحمل المسؤولية الرئيسية للواقع الذي نعيشه- إلى مرحلة إعادة الوكالة لمجتمعنا في تقرير مصيره. هذا البرنامج هو تعبير عن شعار التحالف الحقيقي، فهنالك برنامج مشترك للحزبين سنعمل من خلاله بشكل مشترك'.

وبدوره تحدّث رئيس قائمة التجمع الوطني الديمقراطي والمرشّح الثاني في قائمة التحالف د. إمطانس شحادة: 'نستند في برنامجنا الانتخابي إلى المراكمة واستخلاص العبر من تجربة أكثر من 20 عامًا في العمل البرلماني. قمنا بتشخيص واحد من تحديات مجتمعنا وهو العنف السياسي النابع من التحريض والقوانين العنصرية التي تسن ضد المجتمع العربي. هنالك أهمية للتصدّي وسنتعامل بجدّية مع هذا العنف عن طريق بناء لوبي برلماني بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني'.

وأضاف: 'هذا العنف يولّد تحديات اقتصادية ونحن بحاجة إلى تطوير اقتصادي بنظرة وأسلوب جديد للتعامل مع القضايا الاقتصادية، وهذا ما نطرحه في برنامجنا الانتخابي'.

وقالت المرشّحة الرابعة في قائمة التحالف د. هبة يزبك: 'هنالك أهمية للتشابك بين الدوائر المختلفة من أجل ضمان الأمان الشخصي والمجتمعي والعائلي. نحن نطرح في برنامجنا العمل بشكل مباشر على ضمان استقرار الفئات المستضعفة في مجتمعنا، ولمكافحة عدم استقرار الأمن الشخصي نطرح خطة عمل واضحة ومهنية مثل فرض رقابة، رصد ميزانيات مكاتب الرفاه الاجتماعي في البلدات العربية ورصد ومطالبة بميزانيات وبرامج عمل تتعلّق بالصحّة النفسية في المجتمع العربي، فلا يعقل عدم الاستثمار في هذا المجال على ضوء نسب العنف المرتفعة'.

وتطرّق المرشح السادس في قائمة التحالف، مازن غنايم، إلى دور السلطات المحلية في برنامج التحالف: 'القيمة المضافة لتحالفنا هو وجود أربعة مرشحّين شغلوا مناصب رؤساء سلطات محلية في السابق. في تحالفنا سنضع في سلّم الأولويات قضايا التعليم والصحة ومكافحة ظاهرة العنف، بالإضافة إلى وقوفنا إلى جانب ممثلينا في السلطات المحلية العربية وسنشكل حلقة الوصل بين الحكم المركزي والحكم المحلّي، وسنضع الهمّ اليومي في سلم أولوياتنا'.

واختتمت المؤتمر المرشّحة التاسعة في قائمة التحالف السيدة إيمان ياسين-خطيب: 'برنامجنا الانتخابي هو برنامج جماهيري، مستمد من الجمهور وموجّه من أجل الجمهور. برنامجنا يضع في سلّم أولوياته بناء المجتمع، ولكي نبني مجتمعًا آمنًا متمسّكًا بهويته وجذوره يجب أن تبنى أطر مهنية كافية. من خلال تحالفنا سنقوم بالعمل على ضمان موارد مادية وبشرية، سنقوم بالمطالبة بميزانيات لإنشاء هذه الأطر والمطالبة بطواقم عمل مهنيّة، بوصلتها بناء مجتمع آمن وقادر'.

واختتم التحالف بيانه: نحن نرى دورنا الأساسي كقيادة جديدة، أن نقود مجتمعنا العربي إلى شاطئ الأمان وأن نحمي شعبنا عن طريق تقديم خطاب وسلوك سياسي مسؤول وحكيم يرتقي لمستوى التحديات والمخاطر. فمشروعنا جديد وواضح، ينطلق من أن قيمة حياة الإنسان العربي هي قيمة عليا. إننا واثقون أننا قادرون على تحقيق هذا المشروع، واثقون بقائمتنا وكفاءة مرشحيها، وواثقون بأن شعبنا الذي صمد أمام النكبات قادر على تجاوز هذه الأزمات وتحويلها إلى رافعة نهضة وتقدّم.'

لتصفّح نشرة التحالف: http://albyan.co.il/files/t7alof-019


















تصميم وبرمجة: باسل شليوط