جامعة حيفا تؤكّد لزحالقة : "اللغة العربية ستكون على كل اللافتات في الجامعة"

 

اجتمع النائب د. جمال زحالقة، رئيس التجمع الوطني الديمقراطي ورئيس الكتلة البرلمانية للقائمة المشتركة، الأربعاء 30.1 في مكتب رئاسة جامعة حيفا، مع البروفسور "غوستافو ماش" رئيس جامعة حيفا، البروفسور "أون فينكلر" عميد التعليم، البروفسور "جيني كورمان" عميدة الطلبة ود. "شارون لينك" السكرتير الأكاديمي لجامعة حيفا، بمشاركة ممثلي الطلاب علي زبيدات وبشير صباح والمستشارين البرلمانيين، علي جسّار ومريم هوّاري.

خلال الاجتماع، طرح زحالقة عدّة قضايا أهمّها موضوع شهادات طلّاب التمريض، ساعات عمل المكتبة، حرية الرأي والعمل الطلابي واللافتات باللغة العربية.

وقال  زحالقة أنّه توجّه إلى  وزارة الصحة لإصدار شهادات ممارسة مهنة التمريض للخريجين من جامعة حيفا، وادعت الوزارة بأنّ الامر يخص الجامعة، في حين ان الجامعة تدّعي أن الوزارة هي المسؤولة والطلاب يدفعون ثمن هذا الخلاف.  وردّ عميد الجامعة بأن الموضوع الآن عند مجلس التعليم العالي، الذي يفاوض وزارة الصحة.  وعقّب زحالقة قائلًا: "هذه مهزلة ويجب وضع حد لها، ولا يكفي إيجاد حل لهذا العام. سأتواصل مع المسؤولين في وزارة الصحة وفي مجلس التعليم العالي لإيجاد حل سريع، إذ لا يعقل ان يدفع الطلّاب ثمن هذا الخلاف."
بخصوص ساعات عمل المكتبة، طالب زحالقة، استنادًا إلى توجهات الطلاب، بزيادة ساعات العمل في المكتبة منتصف الليل، على الأقل في فترة الامتحانات، كما هو متّبع في باقي الجامعات في البلاد. وصرّحت إدارة الجامعة بأنها ستجد حل لهذه القضيّة في بداية السنة الدراسية القادمة، وأنّ المشكلة مالية. 

وتحدث زحالقة عن غياب اللغة العربية عن اللافتات في الجامعة قائلا: " نحن لا نريد ان تتبنى جامعة حيفا قانون القومية، اللغة العربية هي لغة نسبة كبيرة من الطلاب في الجامعة، وعليه على الجامعة ان تلائم نفسها للطلاب العرب". 

بدورها، اعربت ادارة الجامعة عن عدم تبنيها لمبادئ قانون القومية عبر التأكيد على موقفها بأن الجامعة هي مؤسسة متعددة الثقافات وتتعامل بمساواة مع الطلاب وتحترم مكانة اللغة العربية.  وقال عميد الجامعة بأنه جرى الاتفاق مع شركة خاصة لتغيير كل اللافتات في الجامعة، خلال العام الدراسي، القادم لتكون باللغتين العبرية والعربية.

أما بخصوص العمل الطلابي في داخل الجامعة، طالب زحالقة الجامعة بتغيير شروطها، مشددا على اهمية حرية التعبير السياسي في الجامعة وفيما يتعلّق بالعروض الفنية، التي تنظمها الكتل الطلابية العربية وعدم التضييق عليها. ردّا على ذلك قالت ادارة الجامعة انها تقوم بتغيير الشروط المتعلّقة بهذه العروض بعد أن قدّم الطلاب شكوى حول مضايقات امن الجامعة.

 


تصميم وبرمجة: باسل شليوط