يزبك تطالب بإلغاء هدم حديقة الاطفال في قرية رخمة مسلوبة الاعتراف في النقب

حديقة الأطفال في بلدة رخمة

أرسلت النائبة هبة يزبك (تحالف الموّحدة والتجمع) رسالة مستعجلة لوزراء المالية، الزراعة والاسكان طالبتهم من خلالها بالتدخل الفوري لوقف أمر الهدم الصادر قبل عدة أيام بحق حديقة الاطفال في قرية رخمة مسلوبة الاعتراف في النقب.

وكانت سلطة أراضي إسرائيل قد قامت بإصدار أمر هدم لبعض الألعاب (مراجيح) التي قام بنصبها بعض أهالي القرية ليتمكن أطفالهم من اللعب في ظل افتقار القرية لأدنى مقومات ومرافق الترفيه او التربية التي يمكنها احتضان الأطفال وذلك على خلفية كونها قرية مسلوبة الاعتراف واحتياجات سكانها مهملّة كليا من قبل السلطات.

وقد قامت سلطة الأراضي بإعطاء أهالي القرية مهلة زمنية عبارة عن ثلاثين يوما لإزالة الألعاب ما قبل الهدم.

وقد أشارت يزبك برسالتها الى أنه "يعيش في قرية رخمة ألف شخص ولا يعقل أنه وبسبب كونها قرية مسلوبة الاعتراف الإسرائيلي، وممنوعة من التوجه لأقسام التخطيط بغرض استصدار تأشيرات البناء، أن يبقى أطفالها دون مرافق حد أدنى للترفيه".

يذكر انه قبل 5 سنوات صدر قرار للاعتراف بالقرية من قبل سلطة التخطيط والبناء وحتى هذه اللحظة لم يتم تنفيذ القرار بسبب عدم المصادقة عليه من قبل الحكومة، الامر الذي يساهم بالتضييق اليومي على حياة السكان ويمنعهم من تطوير حياتهم ومرافق البلدة بالشكل اللازم.

وبناءً على ذلك طالبت يزبك بالتدخل الفوري والسريع لوقف أمر الهدم وعدم الاستقواء على الأطفال وحاجتهم الطبيعية باللعب مثل أي طفل اخر، كما طالبت بتنفيذ قرار سلطة التخطيط والبناء لاعطاء هذه القرية كل حقوقها الطبيعية بالاعتراف بالقرية وعدم تجاهل ضائقة السكان ومطالبهم.

هذا، وأشارت يزبك في بيانها الى أن هذه التضييقيات التي تتبعها السلطات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين في النقب تهدف الى اقتلاعهم من مكانهم ضمن سياسة التهجير التي تتبعها الدولة بحقهم، وقد وصل الامر الى ملاحقة الأطفال في أدنى متطلباتهم وحقوقهم الا أنه ومن خلال الحديث مع بعض سكان القرية تم التأكيد على أن هذه السياسات تزيد السكان تمسكاً بأرضهم وبلداتهم وحقوقهم.




تصميم وبرمجة: باسل شليوط