أبو شحادة يطالب بإقامة طاولة مستديرة مهنية لحل أزمة المطاعم والمقاهي

قام النائب عن التجمّع الوطنيّ الديمقراطيّ في القائمة المشتركة، سامي أبو شحادة، بطرح معاناة عمال وأصحاب المطاعم والمقاهي في الهيئة العامة للكنيست، مساء الأربعاء، كما طالب بإقامة لجنة مهنية مختصة لفحص الأضرار والتعامل في ظل جائحة كورونا واتخاذ خطوات عملية لدعم هذا القطاع.

وقال أبو شحادة، في خطابه أمام الهيئة للكنيست، إن "المطاعم والمقاهي تشغل أكثر من 200 ألف مواطن، وغالبيتهم اليوم عاطلين عن العمل، إذ يعانون من عدم استقرار وقرارات متضاربة للحكومة تسبب لهم الكثير من الأضرار والمعاناة اليومية".

وشدد أبو شحادة: "أكثر المتضررين هم أبناء الشبيبة والطلاب، إذ ان آلاف منهم يعتاشون بشكل أساسي من هذا المجال وهم بدون مصدر رزق اليوم، وغالبيتهم لا يتقاضون مخصصات البطالة أصلًا، وهذا ما يجعل تعليمهم في خطر".

كما طالب أبو شحادة، وزير الاقتصاد، بإيجاد حل سريع للمتضررين في هذا المجال، وإقامة طاولة مستديرة مختصة تشمل مندوبين عن أصحاب المطاعم والعمال والوزارات المختلفة لبحث سبل وحلول توفر الاحتياجات الأساسية لمنع انهيار المجال وإغلاق مئات المطاعم.

وأكد أنه "نرى أهمية خاصة لإنقاذ هذا القطاع من الاقتصاد الخدماتي لأنه يمثل نسبة كبيرة من المصالح التي يملكها مجتمعنا العربي حيث أن هناك عشرات آلاف العاملين في المطاعم والمقاهي من مجتمعنا ليس فقط في قرانا ومدننا وإنما على المستوى القطري في المراكز التجاريّة والمدن اليهودية".

وختم أبو شحادة بالقول إن "قبول الوزير وتبنيه لطرحنا لهذه القضية الهامة هو خطوة إيجابية وفي الاتجاه الصحيح، إذ أننا نستطيع من خلال الطاولة المستديرة دراسة وتقديم حلول جادة ومهنية لكل هذا القطاع الاقتصادي الهام".


تصميم وبرمجة: باسل شليوط