زحالقة يدعو لمنع ارتفاع حاد في اسعار الخضروات والفواكه بسبب الجفاف

حمّل النائب د. جمال زحالقة، رئيس الكتلة البرلمانية للقائمة المشتركة، الحكومة الاسرائيلية مسؤولية الارتفاع المتوقّع في اسعار الخضروات والفواكه بسبب المحل والنقص في المياه، مما يؤدّي الى تقليص كميات الانتاج الزراعي وارتفاع الاسعار تبعًا لذلك.

جاء ذلك خلال تقديم زحالقة اقتراحًا عاجلًا لجدول اعمال الكنيست في موضوع تداعيات تقليص كميات المياه المخصصة للزراعة. وقال زحالقة: "أنا لا احمل نتنياهو وحكومته مسؤولية شح الأمطار، لكن هو والحكومة مسؤولان عن عدم القيام باستعدادات للتعامل مع المحل، وتوفير احتياطي كاف من المياه. لا يعقل ان يدفع المواطنون من جيوبهم ثمن اهمال الدولة في التعامل مع المحل، الذي كان متوقعًا خاصة في ظروف التحولات المناخية الكبرى."

ودعا زحالقة الى زيادة تحلية مياه البحر، مشيرًا إلى انه بثمن طائرة حربية او طائرتين من الممكن حل مشكلة النقص في المياه ومنع ارتفاع اسعار الخضروات والفواكه. واضاف: "الثمن الذي سيدفعه المواطنون، خاصة الفقراء منهم، جرّاء ارتفاع الاسعار هو اكبر بأضعاف من تكلفة زيادة كمية المياه المستخرجة من عمليات التحلية. بإمكان الحكومة تدارك الأمر ومنع ارتفاع الاسعار، من خلال مجموعة من الخطوات منها السماح بالاستيراد وزيادة كمية المياه ودعم بعض المنتجات ولو بشكل مؤقت. واذا ارتفعت الاسعار كما هو متوقع فالذي سيدفع الثمن الاكبر هم الفقراء سواء من جيوبهم الخاوية او من صحتهم."


تصميم وبرمجة: باسل شليوط