المؤتمر الاستثنائي لانتخاب قائمة مرشحي التجمّع لانتخابات الكنيست الـ25

الرفاق/ الرفيقات الأعزاء

بعد الإعلان عن الانتخابات للكنيست الـ25 بتاريخ 01/11/22

عقدت اللجنة المركزية اجتماعها يوم السبت الموافق 23/7/22 في مقر الحزب في باقة الغربية، واتخذت القرارات التالية:

- أقرت اللجنة المركزية موعد المؤتمر الاستثنائي لانتخاب قائمة مرشحي التجمع للكنيست الـ25، وذلك يوم السبت الموافق 06/8/22 الساعة العاشرة صباحا (موقع المؤتمر يعلن عنه لاحقا) لأعضاء المؤتمر الاستثنائي، أعضاؤه أعضاء المؤتمر الأخير (وفق البند "4.7")، ولا يجوز استبدال مندوبي المؤتمر في الفروع إلّا للأسباب التالية - فصل المندوب، استقالة المندوب، وفاة المندوب، وفي فروع الجامعات في حال استبدال أعضاء سكرتارية فرع الجامعة.

إجراءات وآليات الترشح والانتخاب

فتح باب الترشيح

1. على العضو الحزب المستوفي الشروط وفق البند 16.1 للنظام الداخلي، وينوي تقديم ترشيح نفسه للقائمة البرلمانية، أن يقدم ترشيحه خطيا وشخصيا، لمكتب الحزب القطري، أو من خلال وسائل التواصل الإلكترونية (واتساب/ بريد إلكتروني) بدءا من يوم الإثنين 25/07/22 الساعة 10:00 صباحا وحتى يوم الإثنين 01/08/22 الساعة 16:00 بعد الظهر وذلك وفقا لنموذج خاص يحصل عليه من المكتب القطري. وتسلم أوراق الترشيحات للمكتب المركزي للحزب، وتأكيد وصول نموذج الترشيح مع نائب الأمين العام، الرفيق يوسف طاطور، وسكرتيرة المكتب المركزي للحزب، الرفيقة إلهام حمدان.

الإعلان عن الترشيح

2. يحق لكل مرشح أن يكتب عن نفسه مادة قصيرة حتى 200 كلمة بالإضافة لصورته؛ وفيديو مصور لمدة أقصاها ثلاث دقائق، ونشرها في صفحة متجمعين، والمجموعات الداخلية للحزب.

3. يجري الإعلان عن قائمة المرشحين للبرلمان، بعد إغلاق باب الترشيح، وذلك في بيان خاص للإعلام صادر عن الحزب، يجري نشره في وسائل الإعلام وفي صفحة التجمع على الفيسبوك.

4. يقر المؤتمر الاستثنائي إجراءات وآلية التصويت في المؤتمر لانتخاب المرشحين للقائمة البرلمانية، وتصبح سارية المفعول بعد إقرارها في المؤتمر.

اقتراح آلية الانتخاب

1. يتم انتخاب المرشحين على المقاعد الخمسة الأولى فقط.

2. كل من يرشح نفسه، وفقا للبند ب.1 أعلاه، عليه أن يحدد عند تقديم ترشيحه المقعد الذي يريد التنافس عليه.

3. بعد فرز نتائج التصويت على كل مقعد يحق للمرشح الذي لم يحالفه الحظ، ولمرة واحدة فقط، أن يرشح نفسه على أحد المقاعد المتبقية حتى المقعد الخامس.

4. يجري التصويت على كل مقعد على حدة من الأول فصاعدا، وعلى المرشح الفائز الحصول على أكثر من 50% من مجموع الأصوات الصحيحة للمقترعين، وإذا تعذر ذلك يعاد التصويت بين المتنافسين الذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات، ويفوز من حصل على أكبر عدد من الأصوات من بينهما.

5. في حالة تنافس مرشح وحيد على مكان معين في قائمة المرشحين بما في ذلك المكان المخصص للنساء كما هو وارد في البند "16.2" أعلاه، لا تتم تزكيته إنما يجري تصويت على ترشيحه بنعم أم لا، وعليه الحصول على أكثر من 50% من عدد الأصوات الصحيحة للمقترعين في المؤتمر. وفي حالة عدم حصوله على نسبة 50%، يفتح باب الترشح من جديد في المؤتمر ويتم الحسم بناء على ما جاء في البند "16.4".

6. في حال فوز امرأة على أحد المقعدين، الأول أو الثاني، يعد الأمر ضمان مكان لامرأة، وفي حال عدم فوزها على أحد المقعدين الأول أو الثاني يعتبر المقعد الثالث محصن للنساء وفقا للبند المذكور. وفي هذه الحالة يحق للمرشحين على المقعد الثالث أن يترشحوا على المقعدين الرابع أو الخامس، وفقا لاختيارهم.

7. الأوراق البيضاء والأوراق التي عليها علامات خارج ما هو مسموح به للتصويت تعتبر أصواتا لاغية ولا تحتسب كأصوات صحيحة.

8. إتمام القائمة وتدريجها حتى العدد 120 من صلاحية المكتب السياسي، من خلال التشاور مع اللجنة المركزية وفروع الحزب. ويراعى أن يكون ثلث المواقع للنساء إذا تأتى ذلك.

9. لجنة الانتخابات تدير التصويت في المؤتمر، وتفرز نتائج التصويت، وتعلن النتائج.

10. التصويت في المؤتمر يتم بواسطة بطاقة تحمل صورة المندوب (بطاقة الهوية، رخصة السياقة، جواز السفر) وبغير ذلك يحق للجنة الانتخابات منعه من التصويت.

11. موقع المؤتمر يعلن عنه لاحقا وآلية التصويت، لجنة الانتخابات، وإدارة الانتخاب تقر مع افتتاح جلسة المؤتمر الاستثنائي.

12. على جميع المناطق والفروع أخذ دور فعال بتجنيد المندوبين ودعوتهم للمؤتمر الاستثنائي لانتخاب قائمة التجمع البرلمانية والاستعداد والتحضيرات للانتخابات البرلمانية.

المكتب السياسي هو اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

مع الاحترام

اللجنة التحضيرية للمؤتمر


تصميم وبرمجة: باسل شليوط