التجمع الوطني الديمقراطي... ثورة تنظيمية وإعادة بناء

نظم التجمع الوطني الديمقراطي وشبيبته (اتحاد الشباب الوطني) في فروعه المنتشرة على امتداد مناطق الجليل والمثلث والنقب والبلدات الساحلية، والتجمع الطلابي في الجامعات المختلفة، عدة نشاطات وفعاليات ضمن خطته لانطلاقته المتجددة 'ثورة تنظيمية وإعادة بناء' في الشهر الأخير.

وتهدف هذه البرامج إلى تعزيز قوة التجمع في كافة البلدات العربية بالبلاد كتيار وطني مركزي، وترسيخ خطابه بشموخ وكبرياء، وفتح باب الانتساب أمام أبناء الحركة الوطنية وضم منتسبين جدد للتجمع.

وفيما يلي بعض النشاطات والفعاليات التي نظمها التجمع مؤخرا:

مؤتمر التجمع يثبّت قائمة مرشحيه ويدعو لتعزيز القائمة المشتركة

في مؤتمر استثنائي عقده التجمع الوطني الديمقراطي للبتّ بتوصية اللجنة المركزية حول مرشحي القائمة البرلمانية، تقرر بأغلبية الحضور تثبيت القائمة البرلمانية الحالية وإعادة الثقة بكل من مرشحها الأول د. إمطانس شحادة، المرشحة الثانية هبة يزبك والمرشح الثالث سامي أبو شحادة، المرشح الرابع غسان منيّر والمرشح الخامس د. وليد قعدان.

أدار جلسة المؤتمر، المحامي رياض جمال محاميد، عضو المكتب السياسي للتجمع. وكان قد افتتح المؤتمر بكلمات لكل من الأمين العام، مصطفى طه، نائب الأمين العام يوسف طاطور، رئيس الحزب د. جمال زحالقة، أعضاء المكتب السياسي واصل طه وجمعة الزبارقة وكل من النواب د. إمطانس شحادة، هبة يزبك وسامي أبو شحادة، ومداخلات لعدد من الرفيق أعضاء المؤتمر.

وفي كلمته أكدّ أمين عام التجمّع، مصطفى طه، على أن التجمّع مقبل على مرحلة سياسية ليست سهلة وأنه سيكون صاحب التحدّي الأكبر بها وعليه فإن التجمّع وكوادره جاهزون ليكون التيار السياسي المركزي في البلاد. وشدّد على أن عمل التجمّع لا يقتصر على العمل البرلماني بطبيعة الحال بل مشروع وطني متكامل على الأرض، لكن البرلمان ذراع مهم في حياة الحركة الوطنيّة قادرة على ترجمة خطاب التجمّع الذي يربط الهمّ القومي بالهمّ اليومي.

وأكّد المؤتمر تمسكه بالقائمة المشتركة كخيار إستراتيجي لزيادة التأثير برلمانيا وتجاوبا مع نبض الشارع الذي يرى بالوحدة مطلبا جماهيريا ويشكل مكمن قوة يجب استثماره بوحدة صف وطنية ودعا لرفع نسبة التصويت لتحقيق أكبر إنجاز برلماني ممكن في الانتخابات القريبة.

وأكد نائب الأمين العام، يوسف طاطور، في كلمته على جهوزية الحزب تنظيميًا للانتخابات البرلمانية المقبلة وعلى ضرورة استثمار المرحلة القادمة لعملية استنهاض جماهيرية وحزبية بموازاة الانتخابات.

كما أكد المؤتمر على ضرورة رفع مستوى التنسيق مع الأحزاب والتيارات السياسية على اختلافها وإدارة التمايز فيما بينها بشكل حضاري لإعادة الاعتبار للعمل الحزبي وجدوى العمل الوطني لمواجهة التحديات الكبرى التي تفرضها المؤسسة الصهيونية علينا يوميًا في معركة الدفاع عن الأرض والمسكن والهوية وظاهرة العنف المستشري الذي وصل حد الغليان.

مع النقب الصامد

مؤكدا على دعمه لصمود أبناء شعبنا، وتشديدا على موقفه الرافض لمخططات الاقتلاع والتهجير التي تحاك للأهل في النقب، زار وفدٌ من التجمع الوطني الديمقراطي متمثلًا بأمينه العام، مصطفى طه، ونائبه يوسف طاطور، إضافة إلى عضوي البرلمان عن التجمع في القائمة المشتركة، د. إمطانس شحادة ود. هبة يزبك، وعضوي المكتب السياسي للحزب، جمعة الزبارقة ورياض محاميد، مناطق عديدة بمرافقة قيادات من النقب، وأعضاء التجمع في المنطقة، جنوبي البلاد، حيث تطرق اللقاء لوضع القرى مسلوبة الاعتراف والملاحقات اليومية التي يتعرض لها أهل النقب.

وأكد التجمّع على ضرورة تنظيم النضال والجهوزية للتصدي للمخططات الحكومية الأخيرة مثل مخطط 'الكرفانات' والمنطقة الصناعية العسكرية.

دعمًا للسلطات المحلية العربية وتطويرها

قام التجمّع الوطنيّ الديمقراطي في الشهر الأخير بزيارة العديد من السلطات المحلية حيث ذهب مهنئًا رؤساء السلطات المحلية الذين تم انتخابهم مؤخرًا، وبارك لرئيسي السلطتين المحليتين المنتخبين حديثا في مدينة باقة الغربية، رائد دقة، وجت، خالد غرة. وقدم لهما التهاني والتبريكات داعيا إلى أهمية التمسك بالثوابت الوطنية والالتزام بقرارات الهيئات القُطرية، لجنة المتابعة واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد.

وفي نفس السياق، قام وفد من التجمع الوطني الديمقراطي بزيارة بلدية أم الفحم متمثلًا برئيسه د. جمال زحالقة والكتلة البرلمانية للتجمع، النواب د. إمطانس شحادة، د. هبة يزبك وسامي أبو شحادة، وذلك بحضور سكرتير فرع التجمع بأم الفحم، محمود إغبارية، بالإضافة إلى عضو المكتب السياسي ومسؤول ملف العمل البلدي المحامي رياض محاميد.

وقام الوفد بالاجتماع مع رئيس البلدية د. سمير صبحي، وعرض سكرتير الفرع محمود إغبارية التحديات المحلية والعلاقة التعاونية بين الفرع والبلدية، وشدد على أهمية هذه اللقاءات التي تتعامل بالهم اليومي للمواطن بصورة أعمق.

يذكر أن نوّاب التجمع يعملون طيلة الوقت على قضايا عالقة بالتشاور مع رؤساء سلطات محلية في كافة المجالات كطرح نواب التجمع قضايا تخطيط الشوارع وأزمات السير وقضايا البناء.

وفي هذا السياق، تقوم النائب هبة يزبك بمتابعة قضية السيدة لطفية زباد من باقة الغربية التي اختفت آثارها في باريس.

وذهب وفد التجمّع إلى جديدة المكر، مهنئًا بحلول الأعياد المجيدة ورأس السنة ومتضامنًا ومستنكرًا لعملية إحراق شجرة الميلاد. وقد قام الوفد بالاجتماع مع رئيس المجلس المحلي، سهيل ملحم، في بناية المجلس وقدم مسؤول المنطقة الرفيق محاسن قيس جملة التضامن في ظل أحداث العنف الأخيرة التي وجهت لرئيس المجلس ولبيته ومنددًا بالعمل المشين المتمثل بحرق شجرة عيد الميلاد، وقدم له التهاني بمناسبة الميلاد المجيد وبداية السنة الجديدة، مؤكدًا أن أي مس بنسيجنا السياسي والاجتماعي هو خط أحمر لن نسمح لأحد بأن يتخطاه تحت أي ظرف كان كأبناء شعب واحد.

نطرق كل الأبواب

إضافة للزيارات الميدانية، التقى نواب التجمّع بالسفير الأردني، السيّد غسان المجالي، لطرح قضايا عديدة ومنها أهمية دور الأردن في القضية الفلسطينية.

كما شدّد النائب د. إمطانس شحادة على أهمية التشاور بين القيادات العربية وممثلي الأردن في البلاد والوقوف عند القضايا الحارقة التي تشغل المواطن العربي.

ومن جانبها أكدت النائبة هبة يزبك على مفصلية دور الأردن في القضية الفلسطينية، وأشادت بدعم الأردن المتواصل للنضال الفلسطيني ضد الاحتلال.

وفي تعقيبه على اللقاء، قال النائب شحادة: 'سعدنا بلقاء سعادة السفير، هذا مهم من أجل استمرار التعاون، لقد تحدّثنا عن الأوضاع السياسية وخطورة تصريحات نتنياهو بضم الأغوار وإنهاء آمال الشعب الفلسطيني بإقامة الدولة الوطنية'. وأضاف: 'لقد بحثنا كذلك مع السفير قضايا طلابنا في الجامعات الأردنية، وقضايا أخرى تهمّ مجتمعنا العربي في الداخل'.

وفي نفس السياق، شارك النائب سامي أبو شحادة بمؤتمر جمعية السبيل الذي أقيم في بيت لحم الذي عقّب على مشاركته في المؤتمر قائلًا: 'علينا الاستمرار بالعمل وبشكل أكبر على تدويل قضيتنا من أجل زيادة الضغط على إسرائيل وتغيير سياساتها العنصرية'.

زيارة الشيخ رائد صلاح

زار رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي، د. جمال زحالقة، والنواب عن التجمع في القائمة المشتركة، د. إمطانس شحادة ود. هبة يزبك وسامي أبو شحادة، منزل الشيخ رائد صلاح، الذي يقضي حكما جائرا بالحبس المنزلي إلى حين المحكمة الأخيرة للنطق بالحكم.

وأكد وفد التجمع أنه نقف ضد الملاحقات السياسية الإسرائيلية لأبناء وقيادات شعبنا.

جفرا- التجمع الطلابي في الشيخ مونّس- جامعة تل أبيب

أمسية 'احنا الأمل الجاي' الذي نظمها كادر التجمع الطلابي، جفرا، في جامعة تل أبيب (الشيخ مونّس) وبحضور المئات من طلاب الجامعة، أمسية سلطت الضوء على هوية الطالب الفلسطينية من خلال عرض فني فلكلوري تضمن أغانٍ فلسطينية بصوت الطالبة أنوار شرارة ثم عرض دبكة قدمها شباب وشابات من الحركة الطلابية، كما حضر الأمسية وفد من قيادات التجمّع منهم الأمين العام مصطفى طه، عضو المكتب السياسيّ دعاء حوش، النائب سامي أبو شحادة ورئيس لجنة المراقبة أحمد طاطور.

التجمع الطلابي في جامعة حيفا

هذه الأمسية كانت ختامًا لفعاليات التجمع في الشهر الأخير فعلى صعيد الحركة الطلابية، قام الكادر الطلابي في حيفا بإقامة معرض الكتاب الكبير للسنة الخامسة عشر على التوالي بالتعاون مع مكتبة العلم والمعرفة، معرض الكتاب يزوره مئات الطلاب على مدار أسبوع كامل وقد تضمن هذا العام كتب في دراسة السياسات والتاريخ بالتعاون مع جمعية الثقافة العربية.

لم يكن معرض الكتاب هو النشاط الوحيد للحركة الطلابية في حيفا خلال الشهر الأخير، بل نظّم الكادر الطلابي بتاريخ 8.12.2019 أمسية استضافت من خلالها عرض 'ستارت أب' لأستاذ التنمية البشرية أشرف قرطام والتي حضرها مئات من طلاب الجامعة وحظيت بأصداء رائعة.

معسكر الشباب التنظيمي الكشفي

وكجزء من رؤية التجمّع السياسية لبناء جيل واعي وكتنظيم مستدام لكشف الشباب على البدائل الوطنية لما تطرحه المؤسسة الإسرائيلية، أقام التجمع معسكر الشباب التنظيمي الكشفي الذي يشارك به عشرات الطلاب كل عام، حيث أداره الرفيق أحمد طاطور الذي عقّب قائلًا: 'إن أكثر ما يثلج الصدر أن ترى معظم مشاركي المعسكر الكشفي من خريجي مخيم الهوية للأطفال، وهم معظمهم ينضمون فيما بعد للحركة الطلابية'.

شبيبة التجمع تنظم سفريات للمتقدمين لامتحان البسيخومتري

كجزء من عمله الدوري المنتظم، نظّم اتحاد الشباب الوطني الديمقراطي (شبيبة التجمّع) سفريات للطلاب المتقدمين لامتحان البسيخومتري الأخير، وشارك أكثر من مئتيّ طالب في هذا النشاط، كما تلقى الممتحَنون إرشادا من قبل التجمّع الطلابي في جامعة حيفا ومعهد التخنيون وكريات بيالك حول الامتحان.

يُذكر أن اتحاد الشباب وبالتعاون مع التجمّع الطلابي دأب منذ مدة على وضع مسألة التعليم العالي وتطوير مناليته للطلاب العرب على رأس أولويات نشاطه، وهو يخصص كل عام أيام التوجيه الدراسيّ والمهنيّ وتنظيم السفريات للأيام المفتوحة للطلاب.

اجتماعات للمناطق والفروع

يواصل التجمع الوطني الديمقراطي عقد لقاءات واجتماعات تنظيمية في مختلف المناطق والفروع ضمن برنامج قيادة الحزب وأمانته العامة التواصل مع كوادر وأصدقاء التجمع واستنهاض الهمم والالتفاف حول التجمع الوطني الديمقراطي الذي يمثل المواطنين العرب الفلسطينيين في إسرائيل، ونشر فكره كحزب قومي عربي وطني فلسطيني، ديمقراطي في فكرة ونهجه وفي أهدافه السياسية والاجتماعية، ملتزم بمبادئ العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان والشعوب، ويعمل في ظروف السكان الأصليين الفلسطينيين داخل إسرائيل، وفي ظروف المجتمع الإسرائيلي والمواطنة الإسرائيلية بشكل عام، على الربط بين الهوية القومية ومبادئ الديمقراطية ومتطلبات بناء مجتمع حر عصري متطور، ويسعى إلى تحقيق حل عادل للقضية الفلسطينية يضم الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني.

التجمع... هوية قومية مواطنة كاملة

إن التجمّع الوطنيّ الديمقراطيّ يضع نصب عينيه قضيتنا الوطنية وقضايا الناس اليومية، ويؤكد أن كرامة الناس وحياتها هي في صلب العمل الوطني، لذا فأننا مصرون على العمل من أجل معالجة كل قضية تزعج أهلنا كقضايا العنف والجريمة المنظمة، قضايا التخطيط والبناء وهدم البيوت، وكل قضية يتم التمييز بها على أساس عنصري، وهذا لا ينفصل عن تمسكنا بهويتنا الوطنية وخلق جيل واع ومتمسك بقضيته.






تصميم وبرمجة: باسل شليوط