مبادئ التجمع

1.    الإنطلاق السياسي والحضاري من اعتبار العرب الفلسطينيّين، في إسرائيل، جزءًا من الشعب الفلسطيني والأمّة العربيّة.

2.     الانسجام بين القيم الوطنيّة والقيم الإنسانيّة العليا، والعدالة الاجتماعيّة والنهج الديمقراطي في العمل والتعدّديّة الفكريّة، والالتزام بحقوق الإنسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها، ورفض كافة أشكال التمييز العرقي والجنسي والديني والقومي.

3.     تحويل إسرائيل إلى دولة ديمقراطيّة، هي دولة مواطنيها العرب واليهود على حد سواء، والعمل على إلغاء البنى العنصريّة وكافة القوانين والممارسات التي تكرّس صهيونيّة إسرائيل، وتكرّس واقع التمييز القومي والسياسي ضد أبناء هذه البلاد الأصليّين.

4.     الاعتراف بالجماهير الفلسطينيّة أقليّة قوميّة تتمتّع بكافة حقوق الأقليّات القوميّة التي تنصّ عليها إعلانات ومواقف الأمم المتحدة المنبثقة عنها بهذا الشأن.

5.     الاعتراف بحقّنا في إدارة شؤوننا الذاتيّة، في القضايا التي تميّزها عن بقيّة المواطنين، وعلى رأسها قضايا التربية والتعليم (أي اعتماد الحكم الذاتي الثقافي)، والاعتراف بضرورة إشراكنا في كل ما يتعلّق بحقّنا في التطوير والتصرّف فيما يسمّى بأراضي الدولة، وعدم تعارض هذه الحقوق مع المساواة أمام القانون، ومع حقّنا، على أساس هذا البرنامج ، بالمساهمة في بلورة الحكم المركزي مثل بقيّة المواطنين، وعلى نفس درجة الأحقيّة.

6.     العمل على تطوير مجتمعنا على أسس تقدّمية متنوّرة، ومن أجل مساواة المرأة بالرجل والدفاع عن حقوقها ومن أجل وقف تفشّي مظاهر الطائفيّة البغيضة والتعصّب العشائري أو الديني.

7.     دعم وتشكيل وتطوير مؤسّسات وطنيّة عربيّة طوعيّة، تنشط في مختلف جوانب الحياة الإقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة والمهنيّة والصحيّة، دون أن يتعارض ذلك مع حقوق المواطنين العرب في الميزانيّات المركزيّة والدعم المالي، على قدم المساواة مع بقية المواطنين.

8.     العمل على وقف مصادرة الأراضي والاعتراف بالتجمّعات العربيّة غير المعترف بها، وحل قضيّة المهجرين داخل إسرائيل، بما في ذلك حقّهم في العودة إلى قراهم ومدنهم والمبادرة لإقامة قرى ومدن عربيّة جديدة على ما يسمّى بأراضي الدولة.

9.     التعاون مع كافة القوى اليهوديّة التي تشاركنا التطلع إلى مستقبل مبني على المساواة التامّة والاحترام المتبادل في دولة ديمقراطيّة مشتركة.

10. حل القضيّة الفلسطينيّة على أساس تنفيذ قرارات الأمم المتّحدة المتعلّقة بها، والمتمثّلة بإقامة الدولة المستقلّة على الأراضي الفلسطينيّة المحتلة عام 67 وعاصمتها القدس، وإزالة المستوطنات كاملة، وحق عودة للاجئين تطبيقًا لقرارت الأمم المتّحدة.

11. يرى الحزب نفسه جزءًا من الحركة الديمقراطيّة في المنطقة، على أرضية جعل الدول أداة لإقامة نظام إقليمي ديمقراطي، ورفض الهيمنة الأجنبيّة، واحترام إرادة شعوب المنطقة بتحقيق التطوّر والتقدم والحياة الإنسانيّة.

 


تصميم وبرمجة: باسل شليوط