شحادة يطالب بمنع تنظيم مؤتمر التحريض ضد العرب

النائب د. إمطانس شحادة

طالب النائب د. إمطانس شحادة عن التجمع في القائمة المشتركة، المستشار القانوني للحكومة، أفيحاي مندلبليت، بإصدار أمر يقضي بحظر مؤتمر التحريض ضد المواطنين العرب والأحزاب العربية، والذي ينظمه الليكود، اليوم الساعة 18:00 مساء في تل أبيب. 

جاءت مطالبة النائب شحادة، في رسالة عاجلة أبرقها للمستشار القانوني في أعقاب حملة التحريض العنصرية التي يشنها نتنياهو، منذ أمس، ضد المواطنين العرب والقائمة المشتركة وجاء فيها: "يشن رئيس الحكومة نتنياهو، منذ أمس، حملة تحريض عنصري وخطير على المواطنين العرب والقائمة المشتركة، بذريعة أن عضو الكنيست بيني غانتس ينوي تشكيل حكومة أقلية بدعم القائمة المشتركة، إذ نُشر أمس بأن نتنياهو قال في مكالمة مشتركة مع شخصيات قيادية في الليكود يوم السبت: "غانتس سيشكل حكومة أقلية، لنشعل كل شيء". مقابل ذلك تم نشر صور لنواب القائمة المشتركة في زي الجهاد الإسلامي. إن الحديث يدور حول تصريح وصور خطيرة، يثير توقيت نشرها شكوك ومخاوف جدية لعقد نشاطات عنصرية وعنيفة". 

وقال النائب شحادة إن تحريض نتنياهو وأعضاء الليكود، استمر اليوم من خلال نشر آلاف الرسائل في الإعلام وفي شبكات التواصل الاجتماعي، تحت غطاء "المؤتمر الطارئ" الذي دعا إليه نتنياهو اليوم. ولم يكتف نتنياهو بذلك، إذ عمم فيديو، صباح اليوم، شمل أقوالا خطيرة منها: "اليوم عند الساعة 18:30 في مبنى رقم 10 في حدائق العروض في تل ابيب، نعقد مؤتمرا طارئا لمنع حكومة تستند على داعمي الإرهاب".

وأوضح النائب شحادة أنه لا مكان للشك بأن دعوة نتنياهو تثير مخاوف جوهرية وجدية حول تحول المؤتمر لتظاهرة تحريض عنصري ضد مجتمع كامل، ولتحريض على العنف ضد أعضاء القائمة المشتركة، والتي وصفتهم الدعوة والرسائل الليكودية بأنهم داعمين للإرهاب ودمهم مستباح. وأضاف شحادة أن جو الترهيب ونزع الشرعية عن النواب والمواطنين العرب، لاقى تأييدا وتفاقم في الأيام الأخيرة "تنظيم المؤتمر اليوم، هدفه تسعير أجواء العنصرية والدفع نحو الاعتداء الجسدي على القيادات العربية ومن غير المستبعد بأن يقع نتيجتها ضحايا. خبرتنا تؤكد بأن التحريض على مر التاريخ انتهى في تنفيذ التهديدات والاعتداء الجسدي على أفراد وعلى جمهور كامل". 

وشدد شحادة على أن رسائل وإعلانات حزب الليكود ورئيس الحكومة منذ صباح اليوم، ممنوعة وفق قانون الجنايات، والذي ينص بأن التحريض هو: "نشر شيء بهدف التحريض والملاحقة، إهانة، تسخيف، إبداء كراهية عدائية، أو عنف أو التسبب بسوء لجمهور أو قسم من مجتمع، على خلفية اللون أو الانتماء العرقي أو القومي-الاثني". 

ولخص النائب شحادة رسالته قائلا "يعقد نتنياهو مؤتمره في إطار وظيفته كرئيس حكومة، لذلك وفي ظل الاحتمالات الكبيرة والمعلومات التي نمتلكها، والتي تشير لوجود مخاوف جدية لجانب كون المؤتمر ممنوع وفق القانون، بأن هدفه التحريض للعنصرية وللعنف، أطالب المستشار القانوني للحكومة، بتفعيل صلاحياته والعمل بكل الوسائل المتاحة له، لمنع تنظيم المؤتمر ومنع نتائج معروفة مسبقا، من تحريض وعنف وإشعال أجواء الكراهية ضد المواطنين العرب".


تصميم وبرمجة: باسل شليوط