وفاة عبد الرحيم ملوح القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

توفي عبد الرحيم ملوح القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مساء الأربعاء، في منزله بمدينة رام الله بالضفة الغربية متأثرا بمرضه، الذي أصيب به قبل عام ونصف عن عمر ناهز 79 عاما.

وقال زياد السلعوس، منسق دائرة العلاقات العربية في منظمة التحرير الفلسطينية، إن ملوح أصيب بجلطات دماغية قبل أكثر من عام، أدت إلى فقدانه القدرة على الحركة والحديث، وساءت أوضاعه يوما بعد آخر إلى أن توفاه الله في منزله.

وأكد أن ملوح ووري الثرى أمس، الخميس، في مقبرة البيرة قرب رام الله بجانب قبر الشهيد أبو علي مصطفى، الأمين العام للجبهة الشعبية، الذي اغتالته إسرائيل مطلع انتفاضة الأقصى، حيث أقيمت له جنازة رسمية شاركت بها مختلف القيادات الفلسطينية، وألقى عليه الرئيس الفلسطيني محمود عباس الساعة الواحدة ظهرا نظرة الوداع في مقر المقاطعة (وسط رام الله).

وكان ملوح - الذي هجره الاحتلال الإسرائيلي وعائلته من الداخل الفلسطيني إبان أحداث النكبة عام 1948- قد شغل عدة مناصب في حياته السياسية حيث كان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير من تسعينيات القرن الماضي حتى العام 2018، وتولى منصب نائب الأمين العام السابق للجبهة الشعبية.

وعاد ملوح إلى أرض الوطن بعد منتصف تسعينيات القرن الماضي، وفق السلعوس، وذلك على أعتاب انعقاد المجلس الوطني في قطاع غزة، واستقر بمدينة رام الله، أما عائلته فقد استقرت بمدينة قلقيلية، شمالي الضفة الغربية.

وأشار السلعوس إلى أن الاحتلال اعتقل ملوح عام 2002 إبان الاجتياحات الإسرائيلية لمدن الضفة الغربية، وحكم عليه بالسجن 9 سنوات قضى أكثر من 6 سنوات منها في الأسر، كما أصيب عدة مرات خلال مواجهاته مع الاحتلال، وأشرف على معسكرات التدريب في الخارج لعناصر الجبهة الشعبية بعد تأسيسها عام 1968.

                                                         تعزية

نتقدم بأحر التعازي القلبية إلى عموم شعبنا الفلسطيني وحركته الوطنية عموماً برحيل القامة الوطنية المناضلة عبد الرحيم ملوح نائب الأمين العام السابق للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

رحم الله فقيد شعبنا الفلسطيني، والصبر والعزاء وطول العمر لعائلته ورفاق دربه في النضال الذي قضى مسيره عمره فيه بهدف الحرية والسيادة والاستقلال الذي ينهي الاحتلال الصهيوني وجرائمه.

                                                       مصطفى طه

                                    أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي
 

                                                       ******

                                                   نعي واحتساب

'مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا' صدق الله العظيم

ننعي إليكم وفاة المناضل عبد الرحيم ملوح، نائب الأمين العام السابق للجبهة الشعبية وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، متمما واجباته النضالية والوطنية، وعليه نعزي شعبنا الفلسطيني ورفاق الشعبية وعائلته بوفاته.

إلى جنات الخلد أيها الصديق.

           إنا لله وإنا إليه راجعون

                                                         واصل طه

                      نائب سابق وعضو المكتب السياسي في التجمع الوطني الديمقراطي


تصميم وبرمجة: باسل شليوط