بمبادرة أبو رحمون: لجنة العلوم والتكنولوجيا تناقش إتاحة المعلومات للمجتمع العربي

 

بمبادرة النائبة نيفين ابو رحمون، ناقشت لجنة العلوم والتكنولوجيا البرلمانيّة اليوم، مسألة إتاحة المعلومات والخدمات الحكوميّة للمجتمع العربيّ وسبل سدّ الفجوات الرقميّة التي يعاني منها المجتمع العربيّ، التي تساهم في تعميق الفجوات الاقتصاديّة الاجتماعيّة. 

عرضت أبو رحمون في افتتاح الجلسة أهمّ نتائج الأبحاث الأخيرة في مجال الفجوات الرقميّة، خصوصًا البحث الذي نشره اتحاد الإنترنت الإسرائيلي، والذي أجرته د. أسماء غنايم، وأظهر أنّ المجتمع العربيّ يعاني من وجود فجوات رقميّة حقيقيّة، تبرز بشكل واضح في كلّ ما يتعلّق بالاستخدام الوظائفيّ لحيّز الإنترنت (تعبئة الاستمارات، الدفع، حجز الأدوار) إذ أنّ ثلث المجتمع العربيّ فقط يستخدم هذه الإمكانيات عبر الإنترنت مقابل ثلثين في المجتمع اليهوديّ. 

خلال النقاش قامت  الباحثة أسماء غنايم بتقديم مداخلة حول بحثها، وقام ممثلو الوزارات المختلفة بتقديم تقارير حول مدى إتاحة المحتوى والمعلومات والخدمات في اللغة العربيّة.
 
وشدّدت ابو رحمون خلال النقاش على أنّ الأمر يجاوز مجرد الترجمة، حيث هناك أهمية للتمثيل اللائق للعرب والمهنيين في مجال اللغة والترجمة والتحرير والحملات الإعلاميّة والتوعية الجماهيريّة في الأقسام المسؤولة عن المحتوى الرقميّ والنشاط الإعلامي للوزارات والهيئات، وضرورة دمجهم في صلب العمل. 

في نهاية الجلسة أقرّت اللجنة عددًا من الخطوات العملية لمتابعة العمل على إتاحة المعلومات والخدمات وتخصيص الميزانيات لتقليص الفجوات وللتنوير الرقميّ في المجتمع العربيّ.


تصميم وبرمجة: باسل شليوط