النائبة هبة يزبك في خطابها الأول في الكنيست: أنا هنا لأعمل من أجلكم

النائبة هبة يزبك

قامت النائبة هبة يزبك بإلقاء خطابها الاول في الكنيست. وقد جاء في خطابها "ابدأ مهمتي في الكنيست بعد مسيرة طويلة من النشاط السياسي والاجتماعي والنسوي ، والذي أنوي الاستمرار به من هذا المنبر ايضًا، واثقة كل الثقة في البرنامج السياسي الذي أحمله. القائم على العدالة، المساواة، ودولة جميع مواطنيها التي تقع في صلب مشروع التجمع الوطني الديمقراطي، الحزب الذي اخترت الانضمام الى صفوفه والانتماء إليه منذ سنوات عديدة، وانا فخوره بتمثيله من على هذا المنبر أيضًا".

وتطرقت يزبك الى أحداث اكتوبر 2000 حين قتلت قوى الدولة 13 شابا عربيا وقالت "رغم التوصيات التي صدرت حول تعامل الشرطة العنيف مع العرب في أكتوبر 2000 الا ان ذلك لم يضمن اي تعامل سلمي معهم في المستقبل، بل ان هذا التعامل يتمثل ايضاً بعدم معالجة قضايا العنف والجريمة والنتائج الدموية ماثلة امامنا".

 


وأشارت يزبك الى حادثة مقتل توفيق زهر في الناصرة وقالت "من حقنا العيش في مجتمع آمن وسنعمل على ذلك، وسأقوم بدوري من هنا من أجل الحد من العنف والجريمة"

هذا وقد تطرقت يزبك في خطابها الى السياسة الامريكية التي تعمل بشكل أحادي الجانب لصالح اسرائيل والمتمثلة بصفقة القرن وشددت على أهمية الاستمرار بالتصدي لهذه السياسات التي تعمل على تصفية القضية الفلسطينية. كما تطرقت لقانون القومية والذي يعمل على تثبيت فوقية اليهود على العرب في البلاد وأكدت استمرار المناهضة لهذا القانون.

وأضافت يزبك "أنا هنا لأعمل ولأؤثر من أجل التغيير، أنا هنا للعمل من أجل مصلحة مجتمعي وقضاياه. جئت إلى هنا، ولدي إيمان عميق بالأمل الذي يمكن أن يحفز الناس على تغيير الواقع. جئت إلى هنا لتمثيل الأصوات المهمشة ولتمثيل شعبي، وجميع المظلومين. أنا هنا من أجلكم ومن أجل العمل على حقوقكم. سأواصل النضال من أجل العدالة التي تستحقونها".

وشدّدت: "انا هنا من اجل النساء ومن أجل الحد من العنف والقتل، انا هنا من اجل العمل على قضايا النقب والقرى غير المعترف بها انا هنا من اجل تطوير المدن وإصلاح البنية التحتية أنا هنا من أجل الأطفال، ومن أجل حقهم في حياة آمنة وكريمة أنا هنا لأعمل من أجل العدالة والمساواة في التعليم، ووضع ميزانية كافية والاستثمار العادل بالمناهج الدراسية التي تعكس ذاكرتنا الجماعية والثقافية. أنا هنا لأعمل على الحد من الفقر وضد الاضطهاد السياسي والتحريض المستمر ضدنا، وسأعمل من أجلكم كل يوم وكل ساعة وكل دقيقة*.


تصميم وبرمجة: باسل شليوط