إنجاز انتخابي كبير للقائمة المشتركة... مبروك لشعبنا

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية انتهاء فرز الأصوات لانتخابات الكنيست الـ23 وبحسب النتائج، حصلت كتلة اليمين بزعامة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على 58 مقعدا، والكتلة التي يرأسها، بيني غانتس، على 40 مقعدا، والقائمة المشتركة على 15 مقعدا، وحزب 'يسرائيل بيتينو' الذي يترأسه أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد.

إنجاز انتخابي كبير للقائمة المشتركة

دلت نتائج الانتخابات على حصول القائمة المشتركة على  580,044 ألف صوت، ما يعني ارتفاع بنحو 110 آلاف صوت عن الانتخابات الأخيرة التي جرت في شهر 9.2019 (كانت 470 ألف صوت)، وارتفاع بنحو 243 ألف صوت عن الانتخابات التي سبقتها في شهر 4.2019 (كانت 337 ألف صوت).

توزيع المقاعد

حصل حزب الليكود برئاسة نتنياهو على 36 مقعدا، و'كاحول لافان' برئاسة بيني غانتس على 33 مقعدا، فيما حصلت القائمة المشتركة على 15 مقعدا، وحركة 'شاس' على 9 مقاعد، وحزب 'يسرائيل بيتينو' على 7 مقاعد، و'يهدوت هتوراه' على 7 مقاعد، وتحالف 'العمل - غيشر - ميرتس' على 7 مقاعد، وتحالف 'يمينا' على 6 مقاعد.

تقدير وعرفان

يطيب للقائمة المشتركة بكل نوابها ومركباتها، أن ترفع أسمى آيات التقدير والعرفان لشعبنا الكريم الذي وضع ثقته وأصواته العزيزة في القائمة المشتركة. وكذلك للقوى اليهودية الديمقراطية التي دعمت القائمة المشتركة.

لقد حققنا الهدف بزيادة تمثيلنا البرلماني ودخول السيدتين سندس صالح وإيمان خطيب ياسين للبرلمان، فتحية ومباركة لهما.

وكذلك منعنا نتنياهو من الفوز بأكثرية أعضاء الكنيست، وحرمانه من فرصة تشكيل حكومة يمينية متطرفة.

إن هذا الإنجاز الكبير الذي حققناه جميعًا في الانتخابات العامة، هو ثمرة وحدتنا وتلاحمنا مع بعضنا في مواجهة السياسات العنصرية والفاشية، خصوصا 'قانون القومية' المرفوض وقانون الهدم والغرامات 'كامنتس'، وعدم الاعتراف بالقرى مسلوبة الاعتراف في النقب والسعي لتهجير أهلها، وغيرها الكثير من المظالم.

إن هذا الفوز الكبير منع نتنياهو من تشكيل حكومة يمينية متطرفة، تسعى لإنجاز 'صفقة القرن'، تصفيةً للقضية الفلسطينية، وتستهدف كذلك حقوقنا القومية كمجتمع عربي فلسطيني، وتضعه تحت تهديد الترانسفير خصوصا منطقة المثلث.

لقد أثبت مجتمعنا العربي الفلسطيني بوقوفه الشامخ يوم الانتخابات، وعيًا سياسيًا ورشدًا وطنيًا، وأظهر موقفًا صلبًا في وجه محاولات الأحزاب الصهيونية التسلل من جديد داخل قرانا ومدننا العربية، وبث الأضاليل لتشويه الوعي وثبات الموقف الوطني الأصيل.

القائمة المشتركة ستبقى على العهد، حصنًا للموقف الوطني والإنساني الأصيل، وتحافظ مكتسبات مجتمعنا وشعبنا، وتسعى جاهزة لتحقيق حقوقنا ومطالبنا العادلة والمستحقة، وفي مقدمتها محاربة العنف والجريمة، ووقف هدم البيوت ومتابعة قضايا الأرض والمسكن والتخطيط والبناء، والاعتراف بالقرى مسلوبة الاعتراف في النقب وتطويرها، وتطوير كل قرانا ومدننا العربية، ومتابعة قضايا التربية والتعليم، والتنمية والتطوير الاقتصادي والتشغيل، والدفع باعتماد خطة شاملة للتنمية والتطوير في المجتمع العربي، وغيرها من الملفات.

تحية لكوادر القائمة المشتركة جميعًا محزبين ومستقلين، تحية لرؤساء المجالس المحلية وقوائم العضوية ومرشحي الانتخابات المحلية، تحية لوسائل الإعلام العربية التي قامت بدورها الوطني الأصيل.

شكرًا لأبناء وبنات وأطفال مجتمعنا الصغار، الذين حملوا علم المشتركة، ووضعوا مغلف التصويت مكان والديهم، لأجلهم سنبذل الجهد ليحيوا حياة كريمة عزيزة.


تصميم وبرمجة: باسل شليوط