شحادة يطرح قضية البطالة في المجتمع العربي

في أعقاب قبول مناقشة اقتراحه العاجل وإدراجه على جدول أعمال الهيئة العامة، استعرض النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. إمطانس شحادة، الوضع الاقتصادي العام، وتخوفاته بشأن الوضع الاقتصادي في المجتمع العربي بشكل خاص، أمام وزير الاقتصاد، عمير بيرس.

كما تطرق لقضية نسبة البطالة العامة في سوق العمل، والنسبة لدى المجتمع العربي بشكل خاص، التي سببتها جائحة كورونا، وأشار إلى أن عدد العاطلين عن العمل يصل إلى مليون تقريبًا (يقف على 960 ألف عاطل، وتبلغ نسبتهم 23.5% من مجمل العاملين) قد عاد منهم لسوق العمل حتّى الآن 400 ألف عامل، ومن المتوقع أن يبقى نصف مليون عاطل حتّى آخر السنة.

وأضاف شحادة أن أكبر المتضررين من هذا الوضع سيكون العامل العربي، خصوصًا من فئة الشباب والنساء، إذ أن هكذا هو الوضع تاريخيًّا، العامل العربي هو أول من يعاني من الضائقة الاقتصادية، وآخر من يعود للعمل، وذلك بسبب مبنى وخاصية الاقتصاد العربي، والعوائق والتمييز البنيوي الذي يعانيه في سوق العمل.

وفي رده، قال الوزير بيرس في بداية حديثه، إنه يوافق مع الطرح الذي قدمّه النائب شحادة، وإنه هناك فرصة لتحسين وضعية العاملين العرب، مما سيساهم في تقوية الاقتصاد العربي، وهذه فرصة يجب استغلالها حسب قوله.


تصميم وبرمجة: باسل شليوط