يزبك تبادر لجلسة حول الارتفاع بأعداد المدينين في دائرة الإجراء

بادرت النائبة د. هبة يزبك (التجمع، القائمة المشتركة) لعقد جلسة عاجلة بلجنة العمل والرفاه والصحة البرلمانية، حول الارتفاع الكبير بعدد المدينين لدائرة الإجراء والجباية، فقد أظهرت التقارير الصادرة أن هناك 300 ألف مدين جديد لدائرة الإجراء والجباية بالسنة الماضية فقط، إذ يوجد ما يقارب 2.7 مليون ملف فعال حتى اللحظة.

وأكدت يزبك أن ‏"‎ما يقارب 37% من مجمل المدينين لدائرة الإجراء والجباية هم من المجتمع العربي، وهذه النسبة كبيرة جدًا مقارنةً بنسبة المواطنين العرب داخل الدولة، وهي بازدياد مستمر، وهذا نابع من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تواجه المجتمع العربي، إضافةً لانعدام الرقابة الحكومية على بطاقات الائتمان والجهات المانحة للقروض وشروطها، والتي تؤدي لتراكم القروض، وبالتالي التورط أمام دوائر الإجراء والجباية".

وأشارت يزبك إلى "أهمية تفعيل التأهيل الاقتصادي لأصحاب الديون وخطط الدعم لإخراجهم من هذه الدائرة خاصة مع الارتفاع بأعداد المتوجهين للقروض بسبب أزمة كورونا وحالة البطالة، مع التأكيد على أهمية عدم التعامل مع أصحاب الديون على أنهم مجرمون قانونيا، إنما تطوير المسارات اللازمة لإخراجهم من هذه الدائرة".


تصميم وبرمجة: باسل شليوط