نواب التجمع في المشتركة لوزيري المالية والداخلية: يجب تعويض المتضررين جراء الحرائق

أرسل نواب التجمع في القائمة المشتركة، د. إمطانس شحادة ود. هبة يزبك وسامي أبو شحادة رسالة مستعجلة لوزير الداخلية ووزير المالية طالبوهما فيها بالاعتراف بالحريق ككارثة طبيعية، وبناء عليه تعويض المتضررين جراء الكارثة التي حصلت في إكسال وعين ماهل و"نوف هجليل".

وأكد النواب في رسالتهم أن هناك ما يقارب 5000 شخص تركوا بيوتهم جراء الحريق الذي طال بلداتهم وتوجهوا للإقامة في الفنادق المختلفة ولم يعودوا إلى بيوتهم حتى هذه اللحظة، منهم ما يقارب 160 مصابًا بكورونا، إضافة إلى مئات الأشخاص الذين خرجوا من بيوتهم، مضطرين، رغم الحجر الصحي المفروض عليهم، الأمر الذي يضاعف معاناتهم آلاف المرات، وهناك الكثير من المرضى تركوا بيوتهم بشكل عاجل دون أخذ أدويتهم أو أجهزتهم الطبية الضرورية.

وشدد النواب على أن هذه الكارثة جاءت في زمن كورونا وفي خضم الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها الدولة مما زاد الأمر سوءًا بالنسبة للمواطنين المتضررين، فالكارثة الأخيرة ضخمت ما كان كارثيًا أصلًا على مستوى الأضرار المادية الجسيمة المتجسدة في احتراق البيوت والمحاصيل الزراعية وكروم الزيتون التي تعد مصدر رزق للكثير من الفلاحين في تلك المناطق.

وبناءً على كل ما سبق، طالب النواب الحكومة الاعتراف بالحريق ككارثة طبيعية وتعويض المتضررين على أنهم ضحايا كارثة طبيعية، مما يلزمها- أي الحكومة- إضافة للتعويض، توفير كل الاحتياجات اللازمة لهم في هذه الفترة الحرجة.


تصميم وبرمجة: باسل شليوط