يزبك تبادر لجلسة في لجنة المالية لإعفاء المصالح التجارية الجديدة من "الأرنونا"

بادرت النائبة د. هبة يزبك (التجمع، القائمة المشتركة) لعقد جلسة عاجلة بلجنة المالية البرلمانية بهدف طرح قضية الهبات الحكومية والإعفاء من دفع ضريبة المسقفات (الأرنونا) للمصالح التجارية التي فتحت أبوابها بداية هذا العام، والتي لا تستوفي شروط وزارة المالية لتلقي المساعدات المالية والتي تستثني التسهيلات للمصالح التي تم افتتاحها ما بعد آذار 2020.

وأشارت يزبك إلى أن العديد من المصالح التجارية أغلقت أبوابها بسبب الضغوط المالية الهائلة وانعدام الدعم الحكومي، إذ تشير المعطيات إلى أنه من المتوقع إغلاق ما بين 75 إلى 80 ألف مصلحة تجارية حتى نهاية العام جراء الأزمة الاقتصادية أي ارتفاع بنسبة 70 – 80% مقارنةً بالعام السابق.

وأكدت يزبك أن هناك آلاف المصالح التجارية التي افتتحت منذ بداية العام وتم فرض الإغلاق عليها  دون تقديم أي مساعدة مِن فرض الإغلاق، فالإجراءات البيروقراطية معقدة جدًا فيما يخص دعم المصالح التجارية وغير منصفة إطلاقًا والتجاهل الحكومي بحق هذه المصالح سيؤدي لكارثة اقتصادية وانكسار أصحاب المصالح.

وفي نهاية الجلسة، تم الاتفاق على تقديم اقتراح قانون فوري لدعم المصالح التجارية التي فتحت خلال عام 2020 والتي لم تحصل على دعم حكومي ومن ضمنها الإعفاء من دفعات الأرنونا لإنقاذ هذه المصالح من الإغلاق.


تصميم وبرمجة: باسل شليوط