مركزيّة التجمّع: ندعو لبناء تحالف وطني لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة

اجتماع مركزية التجمع

في اجتماعها المنعقد، أمس السبت 23.7.2022، ناقشت اللجنة المركزية للتجمّع الوطنيّ الديمقراطيّ المستجدّات السياسية الإقليمية بعد زيارة الرئيس الأمريكي بايدن للمنطقة والسعودية، كما ناقشت المستجدّات الداخلية المتعلقة بالانتخابات الإسرائيلية منطلقة من التحديات السياسية التي يمر بها شعبنا بشكل عام والتيار الوطني الفلسطيني في الداخل بشكل خاص.

بدايةً، دعت مركزية التجمّع الوطني الديمقراطي في ذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة إلى التمسّك بقيم العدالة والتحرر والمساواة، وأكدت حاجة الشعوب العربية اليوم لروح التحدّي والكرامة والعزّة والثقة بالنفس، التي حملتها ثورة يوليو، كبديل عن نهج التطبيع ورهن القرار السياسي والاقتصادي بمشيئة الولايات المتحدة وإسرائيل وبناء التحالفات العسكرية الاستراتيجية معهما.

بعد نقاش مستفيض، أجمعت اللجنة المركزية على ما يلي:

1. تؤكّد اللجنة المركزيّة للتجمّع على الحاجة الماسة لمراجعة وتعزيز دور التيار الوطني الفلسطيني الذي كان دائما سداً منيعًا أمام الأسرلة والتبعية لقواعد الحيز السياسي الإسرائيلي.

2. تجربة السنوات الأخيرة، وتحديدًا دخول القائمة الموحدة للتحالف الحكومي والمشاركة في لعبة المعسكرات السياسية الإسرائيلية ومن ضمنها التوصية والمفاضلة بين يمين ويمين، أوضحت للجميع ان تجاهل القضايا الأساسية، مثل قضية الاحتلال والقدس والاقصى، والعنصرية البنيوية تجاه المجتمع العربي وحقوقه الجماعية التاريخية، وغض النظر عن طبيعة النظام والاعتراف بيهودية الدولة، والاكتفاء بمطالب مدنية معيشية تحت سقف الاجماع الصهيوني لم تغير من واقع المجتمع الفلسطيني ولم تضمن الحقوق المدنية والقومية الجماعية.

3. يرى التجمّع حاجة ضرورية لطرح مشروع سياسي يستند للمطالب الجماعية القومية والمدنية للمجتمع العربي، ويحافظ على وحدته ونضاله ويرمي الى التأثير على واقع المجتمع وعلى السياسيات في إطار الثوابت الوطنية والرؤية الجماعية.

4. تدعو مركزية التجمّع الى بناء تحالف وطني مبني على الرؤية السياسيّة الوطنيّة لخوض الانتخابات القادمة على ألا يرتهن هذا التحالف للعبة المعسكرات السياسية في المنظومة الحزبية الإسرائيلية، ولا يدخل في لعبة التوصية ولا في تشكيل الحكومات الإسرائيلية، ويعمل لمناهضة المشروع الصهيوني بتجلياته يسارًا أو يمينًا.

5. ترى مركزيّة التجمّع في الانتخابات القادمة معركة على وجهة المجتمع العربي السياسية وتعريفنا لذاتنا وحسم مطالبنا، إما التنازل عن الحقوق الجماعية المدنية والقومية والارتهان لشروط الأحزاب الصهيونية، وإما النهوض وطرح بديل أخلاقي ديمقراطي يضمن كافة الحقوق والمساواة الجوهرية بصيغة دولة المواطنين.

6. كما أقرت المركزية عقد الانتخابات التمهيدية للحزب وإقرار القائمة البرلمانية لانتخابات الكنيست ال 25 يوم السبت الموافق 6.8، وفتح باب الترشيح بدء من يوم الاثنين 25.7 وحتى يوم الاثنين 1.8 وفقًا للدستور الداخلي للتجمّع.

في نهاية البيان، شدّدت مركزية التجمّع على أهمية استنهاض الفروع والكوادر، والتجهّز لهذه المعركة الانتخابية الخاصة، والعمل لاستعادة أصدقاء وداعمي الحركة الوطنية والوقوف إلى جانبها وجانب أبناء شعبنا، كما كانوا دائما.
















تصميم وبرمجة: باسل شليوط