المشتركة تعقد جلسة طارئة في وزارة الخارجية حول عودة طلاب الخارج

عقدت مساء اليوم جلسة طارئة في وزارة الخارجية بحضور نوّاب القائمة المشتركة، د. أحمد طيبي، عايدة توما سليمان، وليد طه، أسامة السعدي وسامي ابو شحادة، خلال الجلسة تم طرح جميع العقبات التي تواجه الطلاب الذين يريدون العودة إلى البلاد من عدة دول بسبب انتشار فيروس كورونا وتعليق الدراسة في الجامعات، بعد الاتصالات المستمرة مع  وزارة الخارجية وشركات الطيران توصل الأطراف إلى التفاهمات التالية:

1. مولدوفا وافقت بشكل استثنائي على السماح لطائرة شركة يسرائير بالهبوط غدا الساعة السابعة مساء في أراضيها وأن تقلّ الطلاب الموجودين هناك، سارعوا إلى التسجيل عبر وكلاء السفر والمواقع الالكترونية وإذا كانت هناك حاجة لطائرة إضافية ستكون.

2. كل الموجودين في رومانيا عليهم التوجه إلى بوخارست، حيث ستكون هناك طائرة اليوم وكذلك غدا، كما وأن هنالك رحلات غير مباشرة (كونكشن) من رومانيا عبر إسطنبول أو باريس أو لندن. لا توجد إمكانية لطائرة من مدينة ياش وفقط من بوخارست.

3. هنغاريا، هناك طائرات غير مباشرة من بودابست عبر باريس او لندن او إسطنبول.

4. أوكرانيا، هناك طائرة ستكون هذا المساء فقط من مطار أوديسا، حتى لو أن باقي المدن بعيدة، ولكن لا توجد إمكانية أخرى للطيران من دينبرو او خاركوف وفقط السفر من مطار أوديسا.

5. إيطاليا، الوضع هناك سيء ولا يوجد طيران حاليا، كما أن حدود الدولة مغلقة كليا ويوجد حظر تجوال وعدم خروج من المنازل في البلدات الإيطالية، ومن يخالف هذا القرار قد يلقى عقوبة السجن.

6. جورجيا، الليلة الساعة الثانية عشر في منتصف الليل سيتم إغلاق المطار، ولكن هناك طائرة من شركة جورجيان-إيرلاينز ستقوم بمغادرة المطار في تمام الساعة السابعة مساءً حيث ستتجه إلى البلاد، على الطلاب الإسراع في الحجز. وإذا كانت هناك حاجة ممكن ان تكون طائرة أخرى وأخيرة غدا وعلى الطلاب التسجيل والحجز.

على الطلاب أن يأخذوا بالحسبان بأن عودتهم إلى البلاد محفوفة بالسفر ساعات طويلة وأخذ الك واعتبارات اخرى مثل الوضع الصحي في بلادهم ووضع التعليم بالجامعات بالحسبان، وأكد نواب المشتركة أنهم دائمًا الى جانب الطلاب وأهاليهم.


تصميم وبرمجة: باسل شليوط