بمبادرة يزبك: لجنة الداخلية البرلمانية تناقش وضعية الناصرة في أعقاب أزمة كورونا

النائبة هبة يزبك

عقدت لجنة الداخلية البرلمانية اليوم، الثلاثاء، جلسة خاصة بمبادرة النائبة عن التجمع الوطني الديمقراطي بالقائمة المشتركة، د. هبة يزبك، بمشاركة رئيس بلدية الناصرة السيد علي سلام، وزير السياحة آساف زمير، ونواب القائمة المشتركة د. إمطانس شحادة، سامي أبو شحادة، سندس صالح، يوسف جبارين، جابر عساقلة، سعيد الخرومي وأسامة السعدي بالإضافة إلى جفري جدع محاسب بلدية الناصرة، أحمد جبارين مهندس البلدية والجهات والمكاتب الوزارية ذات الصلة.

وناقشت اللجنة تأثير أزمة كورونا على مدينة الناصرة، خاصة على القطاع السياحي والاقتصادي العام.

وجاءت هذه الجلسة العاجلة في أعقاب تجاهل الحكومة للضرر الجسيم الناتج عن أزمة كورونا العالمية وعدم تخصيص أي خطة دعم للمدينة، خاصةً أن قسم كبير من مدخولات المدينة متعلق بالسياحة الخارجية والتي توقفت لأجل غير معروف.

يشار إلى أن مدينة الناصرة تعتبر من أهم المدن السياحية في البلاد والمعطيات تشير إلى أن ما بين 60-65% من السياح الذين يصلون إلى البلاد يزورون الناصرة نظرًا لأهميتها التاريخية، الدينية والثقافية.

وأكدت المعطيات أن هناك ما يقارب 3300 عامل تضرروا بشكل مباشر بسبب توقف الحركة السياحية التي تشكل 50% من مدخولات الناصرة بالإضافة إلى خروج العديد من العمال إلى إجازة غير مدفوعة الأجر واضطرار العديد من المصالح إغلاق أبوابها إذ وصلت نسبة البطالة بالأشهر الأولى للكورونا في الناصرة إلى 46%.

وعليه تم التأكيد على أهمية إقامة خطة حكومية فورية، ما بين الوزارات المختلفة، خاصةً أن وزارة المالية تتعامل بإجحاف فيما يتعلق برصد الميزانيات اللازمة للناصرة. وتم التأكيد من قبل الحضور على الحاجة لخطة فورية تعتمد على تخصيص الميزانيات اللازمة للناصرة أسوة بمدن سياحية أخرى حظيت بدعم حكومي كمدينة طبريا، بحيث تشمل الخطة دعمًا شاملًا لكافة المرافق الاقتصادية والسياحية في المدينة.

هذا، وأكد وزير السياحة، اساف زمير، أنه سيعمل بالتنسيق مع البلدية على بناء خطة سياحية ورصد الميزانيات اللازمة لدعم السياحة بالناصرة نظرًا لأهميتها ومكانتها المركزية واتفق على البدء بترتيب جلسات مشتركة بين الطواقم المهنية ما بين الوزارة والبلدية لتطوير خطة عمل مشتركة.


تصميم وبرمجة: باسل شليوط