يزبك تطرح قانون "أملاك الغائبين" في الكنيست

تطرح النائبة د. هبة يزبك (التجمع، القائمة المشتركة) اليوم، الأربعاء، في الهيئة العامة للكنيست اقتراحاً لتعديل قانون "أملاك الغائبين" في القراءة التمهيدية.

وقد سن هذا القانون عام 1950، وبموجبه تمت مصادرة الأراضي والممتلكات التي تعود ملكيتها للفلسطينيين الذين هجرّوا من بلداتهم في أعقاب النكبة عام 1948 وتحوّلوا إلى مهجرين داخل وطنهم ومواطنين داخل الدولة.

ويهدف اقتراح القانون إلى تصحيح جانب من الغبن التاريخي المستمر الذي لحق بالفلسطينيين، ويرمي إلى الاعتراف بأحقية استعادة الأملاك لمن يعرّف على أنه "غائب" وفقاً للقانون، وبالتالي تمت مصادرة أملاك المهجرّين الذين تعتبرهم الدولة من الغائبين رغم وجودهم داخل البلاد ورغم كونهم مواطنين.

هذا، وقد أظهرت التقارير، وفق مؤسسة عدالة، أنه ما بين الأعوام 2007-2014 قامت "دائرة أراضي إسرائيل" ببيع 800 عقار تعود ملكيتها للمهجرّين الفلسطينيين رغم أن القانون الدولي يحظر ذلك، إذ يعتبر بيع هذه الأملاك مصادرة نهائية ويحرمهم من حقهم بامتلاكها.

وأكدت يزبك على أن الغبن الذي أحدثه قانون "أملاك الغائبين" يمثل نهجاً لدولة إسرائيل فيما يتعلق بسياسات الاقتلاع ومصادرة الأراضي وهدم البيوت ومحاصرة مسطحات القرى والمدن العربية والتضييق على الوجود العربي الفلسطيني.


تصميم وبرمجة: باسل شليوط